في
السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017

جديد الأخبار


05-18-1430 10:46 PM




بمزيد من الحزن و الأسى تعنى أسرة مدرسة ابوبكر الصديق الثانوية (أ) للبنين فقيد الوطن رجل الخير , والإصلاح المرحوم ................. سألين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة , وأن يلهم ذوبة الصبر والسلوان

وإنا لله وإنا إليه راجعون ,,,

مدرسة أبو بكر الثانوية ( أ ) للبنين



(( البرقية ))

البرقية : كتاب مختصر جداً يتناول خبر عاجل أو طلب ضروري لا يتحمل التأجيل .

ما عناصر البرقية ؟
1) عنوان المرسل إليه ( أعلى الجهة اليمنى ) .

2) اسم المرسل إليه ( أسفل عنوان المرسل إليه ) .

3) التحية ( أسفل اسم المرسل إليه في الوسط )

4) موضوع البرقية باختصار شديد .

5) اسم المرسل ( أسفل الجهة اليسرى )

6) تاريخ البرقية ( أسفل اسم المرسل )

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة– تبوك – الوجه

صديقتي العزيزة / شروق

تحية طيبه وبعد ,,,

أرجو الحضور إلى ضباء في أقرب فرصه ممكنه ؛ نظراً لخروج شقيقك محمد من السجن بتاريخ 1/1/2009 م .

صديقتك / إيمان

2/1/2009م



(( الطلب ))

الطلب : كتاب موجه إلى جهة محددة , يعبر فيه صاحبة عن رغبته في الحصول على أمر ما .

ما عناصر الطلب ؟
1) التاريخ ( أعلى الجهة اليمنى ) .

2) اسم المرسل إليه مسبوقاً بصفته الرسمية . ( أسفل التاريخ ) .

3) موضوع الطلب ( أسفل اسم المرسل إليه في الوسط ) .

4) التحية ( أسفل اسم موضوع الطلب ) .

5) تفصيل موضوع الطلب .

6) خاتمة الطلب . ( أسفل جسم الطلب في الوسط ) .

7) اسم مقدم الطلب وعنوانه . ( أسفل الجهة اليسرى ) .

8) بسم الله الرحمن الرحيم

1/5/2009م

السيد / مدير شركة الاتصالات الفلسطينية المحترم .

الموضوع / طلب مد خط هاتف منزلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

أتقدم – أنا الموقع أدناه – إلى سيادتكم بطلب مد خط هاتف منزلي , برجاء الموافقة السريعة من قبل شخصكم الكريم ؛ نظراً لمرض والدتي المزمن , وحاجة نقلها المستشفى باستمرار .

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير ,,,

المرفقات / مرفق طي طلب المسندات الآتية : مقـــــــــــدم الطلب

صورة عن الهوية الشخصية علي موسى

تقرير طبي لوالدتي غزة – الرمال – 1 / 102

المرفقات ( إن وجدت ) . ( أسفل الجهة اليمنى ) .



(( الشكوى ))

الشكوى : كتب موجهة إلى جهة رسمية مختصة, يعبر عن ضرر ما يصيب مواطناً أو أكثر .

ما عناصر الشكوى ؟
1) التاريخ ( أعلى الجهة اليمنى )

2) اسم المشتكي إليه مسبوقاً بصفته الرسمية . ( أسفل التاريخ )

3) موضوع الشكوى . ( أسفل اسم المرسل إليه في الوسط )

4) التحية . ( أسفل موضوع الشكوى )

5) تفصيل موضوع الشكوى

6) خاتمة الشكوى ( أسفل جسم الشكوى في الوسط )

7) اسم مقدم الشكوى وعنوانه . ( أسفل الجهة اليسرى )

8) بسم الله الرحمن الرحيم

15 / 6 / 2009 م

السيد / رئيس بلدية تبوك حفظه الله ورعاه ,,,

الموضوع / شكوى بخصوص انقطاع المياه المتكرر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

نخاطبكم وكلنا – سكان حي الحمراء – أن تلقى شكوانا كل الاهتمام والجدية من شخصكم الكريم , فنحن نعاني منذ أسبوعين من انقطاع للمياه لساعات طويلة يومياً ؛ مما يؤدي إلى نقص حاد في مياه الشرب .

لذا نرجو من سيادتكم التدخل العاجل لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن .

ودمتم ذخراً للوطن ,,,

المرفقات / مرفق طي الشكوى :

- كشف بأسماء المتقدمين بهذه الشكوى لجنة حي الحمراء

المرفقات ( إن وجدت ) . ( أسفل الجهة اليمنى )

9)







فن الكتابة الصحيحة

- علامات الترقيم .

- الأخطاء الشائعة .( إذا أمكن سنزود بها الطالبة )

- لغة الإعلانات الصحفية .





علامات الترقيم





علامات الترقيم

قبل الدخول في توضيح المقصود بتلك العلامات وطريقة استخدامها حين الكتابة في اللغة العربية , نقدم جدولاً يحتوي على اسم كل علامة وصورتها , وهو كما يأتي :

مسلسل
اسم العلامة
صورتها

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10


الفصلة

الفصلة المنقوطة

النقطة أو الوقفة

النقطتان

علامة استفهام

علامة التأثر

القوسان

علامة التنصيص

الشرطة أو الوصلة

علامة الحذف


,

؛

.

:

؟

!

( )

" "

_

...






نأتي , بعد ذلك إلى التعريف بـ " الترقيم " :

بعرف الترقيم بأنه وضع علامات بين أجزاء الكلام المكتوب , وقد دلت المشاهدة وعززها الاختبار على أن السامع والقارئ يكونان على الدوام في أشد الاحتياج إلى نبرات خاصة في الصوت أو رموز مرقومة في الكتابة , يحصل بها تسهيل الفهم والإدراك , عند سماع الكلام أو قراءة المكتوب .

ولقد شعرت الأمم التي سبقت في ميادين الحضارة بهذه الحاجة الماسة , فتواضع علماؤها على علامات مخصوصة لفصل الجمل وتقسيمها , حتى يستعين القارئ بها – عند النظر إليها – على تنويع الصوت بما يناسب كل من مقامات الفصل والوصل أو الابتداء , إلى ما هنا لك من المواضع الأخرى التي يجب فيها تمييز القول بما يناسبه من التعجب أو الاستفهام , أو نحو ذلك من الأساليب التي تقتضيها طبيعة المقال .

وعلامات الترقيم بصورتها الحالية لم تكن معروفة لدى القدماء من العلماء العرب , وحين يريدون الفصل بين قولين كانوا يستعملون نقطة يرسمونها على شكل دائرة فحسب .

ونحاول التعرف على مواضع استعمال تلك العلامات .

الفصلة :

وتسمى أيضاً " الفاصلة " وتستعمل لفصل بعض أجزاء عن بعض ؛ لذلك توضع بين الجمل أو أجزائها بين الجمل أو أجزائها المتصلة المعنى , ويقف القارئ عندها قليلاً وتوضع في المواضع الآتية :

1) بين الجمل التي يركب من مجموعها كلام تام في معنى معين , نحو : يذهب الطالب إلى الكلية , ويحضر المحاضرات بانتظام , ويحرص على الذهاب إلى المكتبة بين المحاضرات .

2) بين أنواع الشيء وأقسامه , نحو : التقديرات الجامعية هي : ممتاز , وجيد جداً , وجيد , ومقبول , وضعيف , وضعيف جداً .

الوظائف الجامعية هي : معيد , ومدرس مساعد , ومدرس , وأستاذ مساعد , وأستاذ .

3) بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى , تجعلها شبيهة بالجمل في طولها , نحو : على كل فرد أن يخلص في عمله : الأستاذ في كليته , والمدرس في حقله , والعامل في مصنعه .

4) بعد لفظة المنادى : يا خالد , اجتهد في دروسك .

الفصلة المنقوطة :

وتوضع بين الجمل ويقف القارئ عندها وقفه أطول من تلك التي تكون مع الفصلة , ومواضعها كما يأتي :

1) أن توضع بين جملتين تكون الثانية منها مسببة عن الأولى , نحو : نجح علي وحصل على أعلى التقديرات ؛ لأنه لم يتهاون في حضور المحاضرات .

2) أن تكون بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً في الأولى و نحو : مصطفى يبذل جهداً كبيراً في عمله ؛ فلا غرابة بأن يحظى بإعجاب رئيسه .

3) أن توضع بين جمل طويلة , يتكون من مجموعها كلام مفيد ؛ لذلك يكون الغرض من الفصلة المنقوطة إمكان التنفس بين الجمل , وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها , نحو : إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذي عمل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .

النقطة أو الوقفة :

وتكون في نهاية الجملة التي تم معناها , واستوقفت كل مقوماتها اللفظية , نحو : خير الكلام ما قل ودل , ولم يطل فيمل .

النقطتان :

ويفيدان في التوضيح والتبيين لما بعدهما وتمييزه مما قبله , واستعمالها في المواضع الآتية :

1) توضعان بعد لفظ القول والكلام المقول , أو ما يشبههما في المعنى نحو : "وعظ أعربي ابناً له, أفسد ماله في الشرب , فقال : لا الدهر يعظك , ولا الأيام تنذرك , والساعات تعد عليك , والأنفاس تعد منك , وأحب أمريك إليك أردهما للمضرة عليك " . وكذلك : " من الحكم المأثورة : لا تؤخر عمل اليوم على الغد " .

2) توضعان بين الشيء وأنواعه وأقسامه , نحو : " اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛ وغناك قبل فقرك ؛ وحياتك قبل موتك " . وكذلك الخط الهندسي ثلاثة أنواع : مقسم , ومنكسر , ومنحن .

3) توضعان قبل الكلام الذي يوضح ما قبله , نحو :" الاستيقاظ مبكراً فوائدة جليلة : ينشط العقل , ويوسع في الأرزاق , ويعود بالخير على المجتمع " .

4) توضعان قبل الأمثلة التي توضح قاعدة من القواعد نحو : يجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة مثل : لم يسع خالد في الشر ؛ ولم يدع إلا إلى الخير ؛ ولم يرم أحد بسوء .

علامة الاستفهام :

وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية كما في الأمثلة الآتية :

هل جاء خالد ؟

ما اسمــــــك ؟

من الطارق ؟

أين المكتبة ؟

متى المحاضرة ؟

علامة التأثر :

وتوضع في نهاية الجملة التي تعبر بها عن التعجب أو الفرح أو الحزن أو الدعاء أو الدهشة أو الاستغاثة كما في الأمثلة الآتية :

ما أجمل السماء !

يا بشراي !

وا أسفاه !

ويل للظالم !

النار النار !



القوســـــــان :

ويوضع بينهما الألفاظ المفسرة لما قبلها , وتلك الألفاظ ليست من أركان الكلام الأساسية مثل : الجمل الاعتراضية , والتفسير , وألفاظ الاحتراس , نحو القاهرة ( حرسها الله ) أكبر مدينة في إفريقية . خامس الخلفاء الراشدين ( عمر ابن عبد العزيز ) من خلفاء الدولة الأموية . اللغوي ( بضم اللام المشددة ) أساس عمله دراسة اللغة .

علامة التنصيص :

وقد أطلق العلامة أحمد زكي على تلك العلامة اسم " التضبيب " وهو من اصطلاحات علماء الحديث , ومعناه عندهم وضع الحديث الشريف بين علامتين تشبهان الضبة لكي يتميز عما عداه من الكلام وتوضع بين تلك العلامة ما ينقل بنصه دون تغيير من الكلام مثل :

قال ابن المقفع في كتابه ( الأدب الكبير ) : " وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساماً , وأوفر مع أجسامهم أحلاماً , وأشد قوة , وأحسن بقوتهم للأمور إتقاناً , وأطول أعماراً , ولأفضل بأعمارهم للأشياء اختباراً . فكان صاحب الدين أبلغ في أمر الدين , علماً وعملاً , من صاحب الدين مناً , وكان صاحب الدنيا على مثل ذلك من البلاغة والفضل "

الشرطة أو الوصلة :

ومن مواضعها ما يأتي :

1) بين العدد والمعدود وما يدل على رتبته إذا كانا في أول السطر نحو :

أنواع الخبر في اللغة العربية ثلاثة :

أولاً – مفرد نحو : الشمس ساطعة .

ثانياً – جملة نحو : الطالبة خُلُقُها فاضل ,وخالد يكتب المحاضرة .

ثالثاً – شبة جملة النحو : الطالبة في الكلية , والمحاضرة الآن , والعصفور فوق الشجرة .

2) توضع الشرطة أو الوصلة قبل الركن الثاني من الجملة , إذا طال الركن الأول بواسطة الفصل بينهما بالوصف أو بالإضافة أو غير ذلك نحو : الطالب الذي يستذكر دروسه بجد ونشاط ,ويذهب إلى الكلية في المواعيد المحددة – يحظى بإعجاب زملائه وأساتذته .

علامة الحذف :

وتوضع مكان ما حذف من الكلام للدلالة على الحذف . وتفيد تلك العلامة في التأليف العلمي ؛ إذ أن بعض الباحثين يريد أن ينقل نصاً , ولكن ليس كاملاً عن طريق إسقاط بعض الجمل داخل هذا النص ؛ لذلك يلجأ إلى وضع ثلاث نقط للدلالة على وجود الحذف .

وتفيد تلك العلامة حين إسقاط ما يستقبح ذكره من الكلام , نحو : سمعت رجلين يتشاتمان ويتبادلان أقسى أنواع السباب ؛ فيقول أحدهما : ... ويقول الآخر : ...

********





بقى أن نشير إلى ما يسمى بالأقواس العزيزية التي تستعمل لحصر نصوص القرآن الكر يم , نحو : ) بسم الله الرحمن الرحيم ( .

وهناك ما يسمى بالأقواس المعقوفة وهما قوسان تحصران ما زاد على النص الأصلي , وتحصر الزيادات اللازمة لإقامة النص وليست في مخطوطاته , ورسمها . ] [

****************

تدريب :

نقدم بعض النصوص النثرية التي تساعد في التعرف على استخدام علامات الترقيم .

1) قال العتبى : كنت كثير التزوج فمررت بالمرأة فأعجبتني , فأرسلت إليها : ألك زوج ؟ قالت : لا , فصرت إليها , فوصفت لها نفسي , وعرفتها موضعي , فقالت : حسبك قد عرفناك , فقلت لها : زوجيني نفسك , قالت : نعم , ولكن هاهنا شيئاً هل تحتمله ؟ قلت : وما هو ؟ قالت : بياض في مفرق رأسي . قال : فانصرفت , فصاحت بي ارجع, فرجعت إليها , فأسفرت عن رأسها , فنظرت إلى وجه حسن وشعر أسود , فقالت : إنا كرهنا منك – عافاك الله – ما كرهت منا , وأنشدت :

أرى شيب الرجال من الغواني :. بموضع شيبهن م الرجال

2) ضاع حمار لأحد الناس , فأخذ يبحث عنه , ويقول : الحمد لله , فسأله أحد الناس : لما تحمد الله ؟ فقال : أحمد الله لأني لم أكن أركب الحمار ؟ وإلا كنت قد ضعت معه .

3) يحكى أن أحد الملوك كان في بلاطه منجم , فرأى ذات يوم إحدى نساء الملك , وقد شحب لونها , فقال : إنها ستموت بعد عشرة أيام . وقد أراد الله لها الوفاة فتوفيت , ولما علم الملك الأمر صحيحاً , حزن على وفاة زوجته , وتألم كثيراً وقرر معاقبة المنجم سريعاً , فاستدعى اثنين من رجال القصر , وأمرهما أن يختبئا في إحدى زوايا غرفته التي استدعى المنجم , حتى إذا ما حضر المنجم , وأشار إليها إشارة معينة قذفا به من النافذة على أم رأسه . وعندما مثل المنجم أمام الملك سأله : متى ترى أنك ميت ؟ فأجاب المنجم : سأموت قبلك بثلاثة أيام , فظن الملك قوله صحيحاً , وخاف إن هو قتله أن يلحق به بعد ثلاثة أيام , فأشار إلى الرجلين بألا يفعلا شيئاً ونجا المنجم بفضل دهائه .

4) تنبأ رجل في أيام المأمون , وادعى أنه إبراهيم الخليل – عليه السلام – فقال له المأمون : إن إبراهيم كانت له معجزات وبراهين . قال : وما براهينه ؟ قال : أضرمت له النار , وألقى فيها , فصارت عليه برداً وسلاما , ونحن نوقد لك النار ونطرحك فيها , ف‘ن لم تحترق ما دمت فيها , آمنا بك . قال : أريد واحدة أخف من هذه , قال : فبراهين موسى . قال : وما براهينه ؟ قال : ألقى عصاه فإذا هي حية تسعى وضرب البحر بها فانفلق . قال : ليست هذه أقل من تلك . فبراهين عيسى . قال : وما هي ؟ قال : إحياء الموتى . فقال : ما زلت أفتش عن هذه حتى وصلت . أنا أضرب لكم رقبة القاضي يحيى بن أكثم , وأحييه لكم الساعة . فصاح يحيى وقال : أنا أول من آمن بك وصدق .

5) دخل سعيد بن مره على معاوية , فقال له : أأنت سعيد ؟ فقال : أنا ابن مره , وأمير المؤمنين السعيد .

ودخل السيد الحميري على الرشيد , فقال له : أأنت السيد ؟ فقال : أنا إسماعيل وأمير المؤمنين السيد .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس : أنت أكبر مني . فقال العباس : أنا أسن , ورسول الله أكبر .

6) قال الأصمعي , قلت لغلام من أبناء العرب : أيسرك أن تكون لك مائة ألف درهم وأنت أحمق؟ قال : لا والله , قلت : لم ؟ قال : أخاف أن يجنى على حمقى جناية تذهب بمالي ويبقى حمقي .

7) ذهب المعتصم مره ليعود عاملا من عماله , وقد هاله أم يرى له ولداً في غاية الذكاء ؛ وذلك عندما سأله : داري أحسن أم دار أبيك ؟ فأجاب الطفل على الفور : دار أبي ما دام أمير المؤمنين فيها , فسر المعتصم من بداهة الطفل وذكائه ثم قال له : أنت ترى هذا الخاتم الذي ألبسه , فأخبرني : هل تعرف شيئاً أجمل منه ؟ فقال الطفل : نعم , أعرف أن اليد التي هو فيها أجمل منه بكثير . فزادت دهشة المعتصم وإعجابه بذكاء الطفل , ثم نزع الخاتم من يده , وقال للطفل : خذ هذا الخاتم هدية مني إليك , فلانت أهل لكل ثناء وتقدير .

8) قال معاوية لرجل من أهل اليمن : ما أحمق قومك إذا ملكوا عليهم امرأة ! فقال الرجل : قومك أشد حماقة إذا قالوا : " اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك , فأمطر علينا حجارة من السماء " هلا قالوا : فأهدنا إليه [13] .

إعداد د . عائشة يحيى الحكمي

جامعة تبوك كلية التربية والآداب











--------------------------------------------------------------------------------

[1] التحرير الأدبي للدكتور : حسين علي محمد , مكتبة العبيكان . من ص 52 إلى ص 53

[2] جميلة جابر : ممارسات القراءة في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . موقع الكتروني من ص 54 إلى ص 55

[3] قال تعالى "ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم "

[4] العسكري كتاب الصناعتين , ص 167

[5] فن الكتابة والتعبير تأليف الدكتور : محمد علي أبو حمده , مكتبة الأقصى . من ص 56 إلى ص 61

[6] التحرير العربي , تأليف الدكتور : أحمد شوقي رضوان , والدكتور : عثمان بن صالح الفريح . النشر العلمي والمطابع جامعة الملك سعود . من ص 62 إلى ص 72

[7] كتاب التحرير العربي : للدكتور أحمد شوقي رضوان والدكتور عثمان بن صالح الفريح . النشر العلمي والمطابع جامعة الملك سعود . من ص إلى ص 80

[8] فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه للدكتور : محمد صالح الشنطي من ص 81 إلى ص 86

[9] التحرير العربي د . حسين علي محمد , مكتبة العبيكان من ص 89 إلى ص 94

[10] ..

[11] جريدة الشرق الأوسط . من ص97 إلى ص 101

[12] كتاب فن الكتابة الصحيحة , تأليف الدكتور: محمود سليمان ياقوت أستاذ العلوم اللغوية هيئة الآداب – جامعة طنطا من ص 110 إلى ص 122

[13] فن الكتابة الصحيحة : تأليف الدكتور : محمد سليمان ياقوت أستاذ العلوم اللغوية قسم الآداب بجامعة طنطا . دار المعرفة الجامعية . من ص 142 إلى ص150 .



--------------------------------------------------------------------------------

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2936


خدمات المحتوى


أستاذ المقرر
تقييم
1.00/10 (8 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.