في
الإثنين 30 جمادى الأول 1438 / 27 فبراير 2017

جديد الأخبار


05-18-1430 06:41 PM



وجاء في كتاب «الرقص في الشوارع»: «تقدم الإعلانات حلولا لمشاكل ما كنا نعرفها. تقدم شامبو بلون البنفسج، ومعجون أسنان بطعم الشكولاتة. وتجعلنا الإعلانات نحس بالحزن والغيرة لأننا لم نحصل عليها، بينما حصل عليها غيرنا». وأضاف: «لماذا لا نحس بالحزن بسبب كثرة الجرائم، وقلة مدارس حضانة الأطفال، والعنف في الأفلام السينمائية؟». وقال كتاب «الإعلان ونهاية العالم» إن الدعاية مثل الإعلانات الحكومية. وأشار إلى الحملة التي قادها الرئيس بوش ضد الإرهاب بعد هجوم 11 سبتمبر. وقال إن الفرق بين الإعلان والدعاية هو أن الإعلان ربما تقدمه بنت شقراء تغري الناس بكلماتها وتحركاتها، بينما يقدم الدعاية رجال يخوفون الناس من خطر الأعداء (ربما يقصد سياسيين مثل دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع السابق). وربما سيسجل تاريخ أميركا نصيحة الرئيس بوش للأميركيين بعد هجوم 11 سبتمبر مباشرة، عندما قال لهم: «لا تخافوا، اخرجوا، سافروا، اشتروا». ولا ينتقد الإعلانات الليبراليون واليساريون فقط، فها هو جورج سورس (او شورش)، ملياردير أميركي هاجر من المجر كتب كتاب «فقاعة التفوق الأميركي»، وتحدث فيه عن «الخطر الرأسمالي»، وقال إن ثقافة الإعلان «تقودنا نحو الهاوية».

إعلانات «أوسكار» ومبالغ خيالية

قبل شهرين، وصلت قيمة الإعلان التلفزيوني خلال عرض مهرجان «الأوسكار» لأحسن الأفلام الأميركية إلى مليوني دولار تقريبا لنصف دقيقة، وحققت بذلك رقما قياسيا. زادت القيمة بنسبة ثلاثة في المائة عما كانت عليه في السنة الماضية، وزادت بنسبة خمسين في المائة عما كانت عليه قبل خمس سنوات، وزادت بنسبة مائة في المائة عما كانت عليه قبل عشر سنوات. ولا غرابة، فقد شاهد «الأوسكار» أربعون مليون شخص داخل أميركا، ويعتبر أهم حدث تلفزيوني سنوي بعد «السيوبربول» (المباراة النهائية في كرة القدم)، وشاهده بليون شخص تقريبا خارج أميركا، ولكن في أوقات مختلفة وعلى قنوات تلفزيونية مختلفة. وهو في هذا يعتبر أهم مهرجان تلفزيوني عالمي.

أما إعلانات «السيوبر بول» فقد شهدت عودة شركات أميركية رئيسية للإعلانات التلفزيونية مثل: «كوكا كولا» و«كوداك» و«ماستر كارد» و«جنرال موتورز» و«تي أند تي». ومثلما تركز الإعلانات التلفزيونية في «السيوبر بول» على الرجال، لأن نسبة كبيرة منهم تشاهد المباراة النهائية، تركز الإعلانات التلفزيونية في «الأوسكار» على النساء اللواتي تشاهدنه بنسبة 60 في المائة بالمقارنة مع نسبة 40 في المائة للرجال. لكن، كلفة إعلان، مدته نصف دقيقة في «السيوبر بول» ثلاثة ملايين دولار تقريبا، بالمقارنة مع مليوني دولار للإعلان في «الأوسكار». وركزت الإعلانات النسائية على الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات، وأدوات التجميل مثل الصابون. وفي نفس اليوم، أعلنت شركة «يونيليفر» التي تنتج صابون «دوف»، عن نوع جديد من الصابون في إعلان تلفزيوني كلف الشركة مليوني دولار تقريبا لنصف دقيقة فقط. (بمعدل ستين ألف دولار للثانية الواحدة). وقالت كاثي أوبراين، مديرة التسويق لصابون «دوف» إن الإعلان التلفزيوني، الذي سجل رقما قياسيا في قيمته، هو جزء من خطة إعلانية تركز على صور النساء العاديات، بدلا عن صور الموديلات الرشيقات. وأضافت: «قدمنا في إعلاناتنا نساء عاديات، بعد ان وجدنا أن أغلبية النساء لا ترتاح للموديلات، كما إننا ندفع للعاديات اقل مما ندفع للموديلات». وفي آخر خبر إعلاني أن شركة «سبيس ماركتنغ» (التسويق الفضائي) تخطط لإطلاق صواريخ الى الفضاء، لتحمل إعلانات على أوراق بلاستيكية عملاقة عرضها ميل وطولها ميل، وتتحرك في السماء، وتكون مثل أقمار صغيرة، تعكس ضوء الشمس بالليل [11].











لغة الإعلانات الصحفية :

يدور الحديث عن " لغة الإعلانات الصحفية " في إطار ثلاثة موضوعات .. هي :

1) الأخطاء اللغوية النحوية .

2) العامية تغزو الإعلانات ي الصحف والمجلات .

3) ظاهرة التغريب في الإعلانات الصحفية .

وقد اخترنا الإعلانات مادة للدراسة اللغوية لأهميتها الخاصة لدى القراء إذ أنها موجهة إليهم في المقام الأول وهي تحاول الوصول إليهم بأقصر الطرق وأسرعها ولذلك يلجأ المعلن والمتخصصون في " فن الإعلان " إلى اختيار ألفاظ وتراكيب تؤدي إلى إحداث أكبر قدر من التأثير في القراء وليس شرطاً أن تكون تلك الألفاظ أو التراكيب من العامية أو الفصحى أو غير العربي , لأن الهدف الأول إحداث التأثير المشارك إليه .

ولعلنا نتساءل عن علاقة التعرف على " لغة الإعلانات الصحفية " بفن الكتابة الصحيحة ؟ ونقول إن بيان الأخطاء اللغوية والنحوية والصواب في الاستعمال له صله مباشرة بالكتابة الصحيحة التي تتبع فيها قواعد اللغة العربية أما ما في الإعلانات من الألفاظ العامية فهو يتضمن الإساءة البالغة , إلى الفصحى التي لا تعرف القصور في التعبير عن أي غرض من الأغراض أخيراً فإن الابتعاد عن الألفاظ والتراكيب غير العربية حين الكتابة يدل على الامتلاك لناصية اللغة والمعرفة بفن الصياغة الصحيحة .

ويجد القارئ الكريم في بداية كل موضوع التعريف به .









ظاهرة التغريب

في

الإعلانات الصحفية





ظاهرة التغريب في الإعلانات الصحفية

من الظواهر الذي نلاحظ في الإعلانات المنشورة في الصحف والمجلات والاتجاه إلى ما هو أجنبي من الكلمات والتراكيب النحوية التي لا يعرفها قواعد بناء الجملة في اللغة العربية أو يقبلها الذوق اللغوي واستخدام ذلك الأجنبي بديلا عن نظيرة العربي أي من لغته الأصلية نطقاً مع كتابته بأحرف عربية .

ولسنا نريد الخوض في الحديث عن خطورة تلك الظاهرة ولكن تكفي الإشارة إلى دورها في مسح الشخصية اللغوية ،الأبناء العربية وإضفاء مسحة أجنبية على أثنين من أهم عناصر اللغة , ونعني بهما : الكلمات , وبناء الجملة, وسيتضح هذا حين تقديم النماذج من الإعلانات وتحليلها تحليلا لغويا للكشف عما فيها من ((التغريب)).

والذي يلفت النظر أن الصحف تخضع لغربة المعلن ,على الرغم من محاولتها مراعاة القارئ فيما يقدم إليه من الإعلانات ,والدليل على ذالك ما ورد في العدد التذكارى الذي أصدرته صحيفة (أخبار اليوم) في 12/11/1994على لسان مدير عام الإعلانات ,إذا قال: " وقد بدأ تطوير إدارة الإعلان بوضع أساس جديد للعمل ,أولها خدمة المعلن وتلبية كل أحتياجاته مع الأخذ في الاعتبار القارئ الذي أولى ثقته لأخبار اليوم ,ونحن نهتم بالمعلن , ومن قبله القارئ الذي نتوجه إليه ... في الماضي كانت نوعية المعلن مختلفة ,فلم يكن المعلن على دراية تامة بالسوق مثل المعلن هذه الأيام... المعلن الآن دارس وعلى أعلى مستوى من الثقافة والعلم والفن والخبرة ,ويتطلب نوعا من التعامل باستخدام ما في العصر".

ويدل هذا التصريح على اهتمام صحيفة "أخبار اليوم"وسواها من الصحف بالقارئ الي تتوجه إليه ,وذلك من منطلق الثقة التي أولاها لتلك الصحف , ولكن هذا التسرب لما هو أجنبي من الألفاظ والتراكيب لايشغل بال من يتولى أمر الإعلانات ,لأنه لابد من "تلبية كل احتياجات " المعلن

ونقدم في الصفحات التالية بعض الإعلانات التي بها ما هو أجنبي نطقاً من الكلمات والتراكيب النحوية . وهي مكونة من Road بمعنى طريق Star بمعنى نجم .




في هذا الإعلان عبارة فرنسيه Bon Jour بمعنى " صباح الخير بالإضافة إلى اسم العاصفة الفرنسية Paris .



2





والعبارة Stainless Steel بمعنى الفولاذ الصامد أي الفولاذ أيضاً لا يصدأ .

اكتشف سحر الشرق

مع جولدن تورز

في هذا الإعلان كلمتان هما : Golden بمعنى ذهبي Tours بمعنى رحلات جمع رحلة .




في هذا الإعلام كلمتان هما : Golden التي اشرنا إليها منذ قليل و group بمعنى جماعة زمره

تعلن مطابع الأهرام التجارية ( قليوب ) عن طرح المناقصة

اللآتية بين الشركات التجارية والوكلاء المحليين لاستيراد

2000 طن ( الفي طن )

ورق لايت وايت كوتد

في هذا الإعلان ثلاث كلمات هي

Light : ضوء , نور , ضياء , النهار .

Weight : ثقل وزن .

Coated : ستره وغطاء طبيعي طبقة ,

شركة يونيفرسال للعبوات

كلمة Universal بمعنى عالمي , عام , شامل , والمقصود المعنى الأول .

شركة دايمر تكتايل

في تلك العبارة كلمتان هما : هذا من التراكيب النحوية التي استحدثت مع التغريب , وهو عبارة عن إضافة الاسم إلى مقطع " كو " وهو اختصار كلمة Company بمعنى شركة أي " شركة زهران "

ميكرو باص

تلك الكلمة عبارة عن :

Micro : وهي بادئة معناها " صغيرة " .

Mus : سيارة عمومية لنقل الركاب

شركة سيتي فرست للسياحة

في هذا الإعلان كلمتان هما

City : مدينة .

FIRST : أول , أولى .





كوفي شوب " تيك أواي "

في هذا الإعلان عبارتان وتتكونان من أربع كلمات :

Coffee shop : مقهى .

Take away : يأخذ بعيداً .

وبعد فإن ما قدمناه يعد " عينه " لتلك الفوضى اللغوية التي تسيطر على الإعلانات الصحفية في إيطار ما أسميناه بـ " التغريب " ونشير إلى أن تلك الإعلانات جديرة بدراسة أكثير تفصيلاً للتعرف على طبيعة الأداء اللغوي فيها .

ولعنا نتساءل عن الأسباب التي أدت إلى وجودها , ويمكن بيانها في التقاط الآتية :

1) انتشار ما يسمى بـ " مدارس اللغات " هناك تنافس شديد وتطاحن مستمر وصراع دائم بين القادرين مادياً من أبناء الشعب على إلحاق أبنائهم بتلك المدارس , ووصل التبرع المادي لبعض المدارس من أجل هذا الإلحاق إلى مبالغ خيالية ومن المعروف أن بعض المقررات الدراسية كالرياضيات والعلوم تدرس بغير اللغة العربية , لذلك صارت لغة التخاطب داخل قاعات الدروس أو خارجها هي اللغة الأجنبية كالانجليزية والفرنسية والألمانية , ويؤدي هذا إلى نشأة أجيال ليس لديها الانتماء الكافي للغة العربية وربما ينعكس هذا على الوطن نفسه خاصةً إذا أحب الطفل البلد الذي يدرس لغته أكثر من وطنه .

2) القصور الشديد في الوعي اللغوي الذي الغالبية العظمى من أبناء الشعب وقد أدى ها القصور إلى الاستهتار باللغة القومية وعدم الحرص على التمسك بها , وصرنا نستمع إلى الكثيرين وهم يتحدثون باللغة العربية المختلطة بالألفاظ الإنجليزية والفرنسية وغيرها وأصبح هذا الخلط مظهراً من مظاهر أدعاء التقدم والرقي والحصول على القدر الكافي من الثقافة لدى أولئك ونشير إلى أن اللغة من أهم المميزات التي تطبع الشخصية العربية على وجه العموم ويعد التمسك بها من أسس الاعتزاز بتلك الشخصية .

3) من المتداول في البيئة العربية قولهم " عقدة الخواجة " وهي تفيد الدلالة على الانبهار بالغريب والإعجاب بالمستور في كل مناحي الحياة لذلك حين نجد أحد المحال التجارية يختار اسما غير عربي لمحله يعتقد أن هذا يساعد على الربح الوفير , وجذب أكبر عدد من العملاء مع إشباع تلك العقدة الموجودة داخل كيان المستهلك ويحضرنا في المجال الانبهار الشديد من قبل الآباء والأجداد بتلك المحال التجارية التي أطلق عليها اسم " سوبر ماركت" Super Market بدلا من " البقال " أو " البدال " .

4) انتشار الأغاني الأجنبية داخل البيئة العربية وإقبال الكثيرين من الشباب في المدارس والجامعات على اقتناء الشرائط المحتوية على تلك الأغاني , مع محاولة حفظها والتعرف على معاني مفرداتها وربما تصبح تلك المفردات جزءاً من قاموسهم اللغوي الذي يتخاطبون به في حياتهم اليومية .

هذه هي بعض الأسباب التي أدت إلى انتشار التغريب في الإعلانات الصحفية .













لغة الإعلانات الصحفية





لغة الإعلانات الصحفية

يدور الحديث عن " اللغة الإعلانات الصحفية " في إطار ثلاثة موضوعات هي :

1) الأخطاء اللغوية والنحوية .

2) العامية تغزو الإعلانات في الصفحة والمجلات

3) ظاهرة التغريب في الإعلانات الصحيفة .

وقد اخترنا الإعلانات مادة للدراسة اللغوية ،لأهمتاها الخاصة لدى القراء ،إذ إنها موجهة اليهم في المقام الأول , وهي تحاول الوصول إليهم بأقصر الطرق وأسرعها ،لذلك يلجأ المعلن والمتخصصون في ((فن الإعلان ))إلى اختيار ألفاظ وتراكيب تؤدي إلى إحداث اكبر قدر من التأثير في القراء ،وليس شرطا أن تكون تلك الألفاظ أو التراكيب من العامية أو الفضي أو غير العربي ،لأن الهدف الأول إحداث التأثير المشار إلية ...

ولعلنا نتساءل عن علاقة التعرف على ((لغة الإعلانات الصحفية ))بفن الكتاب الصحيحة ؟ونقول إن بيان الأخطاء اللغوية والنحوية ،والصواب في الاستعمال ،له صلته المباشرة بالكتابة الصحيحة التي تتبع فيها قواعد اللغة العربية ،|أما ما في الإعلانات من الألفاظ العامية ،فهو يتضمن الإساءة البالغة إلى الفصحى التي لا تعرف القصور في التغبير عن أي غرض من الأغراض ،وأخيرا فإن ا لابتعاد عن الألفاظ والتركيب غير العربية حين الكتابة يدل على الامتلاك لناصية اللغة ،والمعرفة بفن الصياغة الصحيحة .





الأخطاء اللغوية والنحوية .

هناك الكثير من الأخطاء اللغوية والنحوية التي استقينا مادتها من الإعلانات الصحفية ,بالإضافة إلى بعض الأخبار والتحقيقات ,ونحاول في الصفحات التالية ,تقديم تلك الأخطاء عن طريق وضع قصاصة الورق التي بها الخطأ دون تغيير في طباعتها ,وبيان الخطأ فيها ,ثم بيان الصواب والتعليل اللغوي له. ولعله من المفيد الإشارة إلى أننا قد بعثنا ببعض الرسائل إلى ((بريد الأهرام))للتنبيه على الأخطاء المتصلة بهمزتي الوصل والقطع,واستعمال حروف الجر ,ونقدم اثنتين من تلك الرسائل:









على "ثلاثون"

وصل .. وقطع .. !

من الأخطاء الشائعة عدم التفريق بين همزتي الوصل والقطع حين الكتابة وقد بين القدماء والمحدثون من العلماء العرب والمواضع المتصلة بكل منهما وعرفوا همزة الوصل بأنها هي التي تثبت نطقا في الابتداء وتسقط في الدرج وسميت بلك لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن , أما همزة القطع فهي التي تثبت في الابتداء والوصل .

وقد لفت نظري في جريدتي التي اعتز بها " الأهرام " في عدد السبت 19 – 12 – 1987 هـ وبعض الأخطاء المتصلة بنوعي الهمزة في العنوان " انهيار " أمل إسرائيل في انتهاء الانتفاضة والكلمات .. انهيار وانتهاء والانتفاضة همزتها همزة وصل لذا لزم التنويه

الدكتور محمود سليمان ياقوت

الأستاذ الدكتور المساعد بجامعة قطر

أطالب الاهتمام بمراجعة

الإعلانات التي تنشر من الناحية

النحوية .ففي أهرام السبت

الصادر بتاريخ 30/3/1985

هناك إعلان عن إتحاد ملاك به

العبارة التالية"على ثلاثون

شهرا,وصحتها-كما هو

معروف –"على ثلاثين شهرا "

لان (على)من حروف الجر

والاسم بعدها مجرور بالياء ,لأنه

ملحق بجمع المذكر السالم.

الدكتور محمود سليمان ياقوت

مدرس النحو والصرف بآداب

طنطا1

1) "ولن يتلفت إلى العطاءات الغير مسددة للتأمين المطلوب " .

الخطأ في ( الغير مسددة ) والصواب ( غير مسددة ) لأن ما بعد " غير " يكون مضافا إليه .

2) " بلاج خاص ساحر خالي من الدوامات البحرية "

الخطأ في " خالي " والصواب في " خال " ؛ لأن الاسم المنقوص تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر وتبقى في حالة النصب , نحو :

هذا قــــــــــــاض الرفع

رأيت قاضـيـــــــــاً النصب

مررت بقـــــــــاض الجر

وكلمة " خال " ها هنا صفه مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الياء المحذوفة .

3) " مناقشة تقرير السيدين مراقباً الحسابات "

الخطأ في " مراقباً "والصواب " مراقبى " لأنه بدل من " السيدين " مجرور وعلامة جرة الياء لأنه مثنى حذفت نونه للإضافة .

4) " حفلت المباراة بالعديد من الإنذارات كما طرد الحكم محمد فتحي كل من حسام حسين وناصر للتليس لاعبا الزهلي والمصري لنبادل العنف في بداية الشوط "

الخطأ في " كل "والصواب " كلا " لأنه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وهناك خطأ آخر في " لاعبا " الصواب " لاعبي " لأنه بدل مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى .

أما " الزهلي " فهو خطأ مطبعي وهو لا يخفي على فطنة القارئ الكريم .

5) " حاول دائما أن تكون وجبتك متوازنة من حيث احتوائها على المواد الغذائية الأساسية "

الخطأ في " احتوائها " والصواب " احتواؤها " والسبب في هذا الخطأ يعود إلى بعض الكتاب الباحثين يظن أن الاسم بعد " حيث " يكون مضافا إليه وهذا خطأ لأن " حيث " لا تضاف إلا إلى الجمل كقولنا : اجلس حيث يجلس صديقك , أو حيث صديقك جالس .
" لـــــــــــن أنسَ "

الخطأ في " أنس " والصواب في " أنسى " |لأنه فعل مضارع منصوب بـ " لن " وعلامة نصلة الفتحة المقدرة للتعذر , وليست " لن " من جوازم المضارع حتى نحذف حرف العلة .

6) " 5% إذا كان اسمك به حرفاً واحداً - 10% إذا كان اسمك به حرفين "

الخطأ في " حرفاً واحداً " والصواب في " حرف " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة و " واحد " صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .

الخطأ في " حرفين " والصواب في " حرفان " لأنه مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .

7) " تليفونات القرن الواحد والعشرون "

الخطأ في " العشرون " والصواب في " العشرين " ؛ لأنه اسم معطوف مجرور وعلامة جرة الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

8) " كان أمس يوم السعد لأبناء الإسماعيلية في مسابقة الدوري فاز ا لإسماعيل 4-0 على الجمهورية شبين وارتفع رصيده إلى 26 نقطة متساوياً مع الأهلي في نفس رصيد النقط وبفارق هدف لصالحة وأن كان للأهلي مباراتين مؤجلتين "

الخطأ في " مباراتين مؤجلتين " والصواب في " مباراتان مؤجلتان " لأن " مباراتان " " كان " مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى , و " مؤجلتان " صفة مرفوعة وعلامة رفعها الألف "

9) " أحمد شوبير يغيب عن اللقاءان "

الخطأ في " اللقاءان " والصواب في " اللقاءين " لأنه اسم مجرور " عن " وعلامة جره الياء لأنه مثنى .

10) " الأجازات "

الخطأ في " الأجازات " والصواب في " الإجازات " على نحو ما أشرنا في النقطة ( 179 )

11) " في موعد أقصاه أسبوعين من الآن "

الخطأ في " أسبوعين " والصواب في " أسبوعان " .لأنه خبر مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .

12) " الحكاية ليست دفاع عن ناه "

الخطأ في " دفاع " والصواب في " دفاعاً " لأنه خبر " ليس " منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

13) " اجتمعا معا في المنتخب فهل يجتمعا بالزمالك "

الخطأ في " يجتمعا " والصواب " يجتمعان " لأنه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة , ولا وجه لحذف النون إذ أن الفعل ليس مسبوقاً بنصب أو جازم .

14) " يعلن مكتب الارتباط العسكري بسفارة دولة الكويت بالقاهرة عن حاجته إلى (مترجمين لغة إنجليزية ) "

الخطأ في " مترجمين " والصواب " مترجمي " بحذف النون ؛ لأنه جمع مذكر سالم أضيف إلى أضيف إلى ما بعده وهو " لغة " .

15) " في إحدى حلقات البرنامج الإذاعي ( غنوة – وحدوثه ) استضافت السيدة فضيلة توفيق مذيع تلفزيوني وسألته عن صاحب التمثال الموجود بميدان الأوبرا فأجاب بأنه "

الخطأ " مذيع تلفزيوني " والصواب " مذيعاً تلفزيونياً " لأن " مذيعاً " مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة و " تلفزيونياً " صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .

16) " شركة استثمارية مصرية نمساوية تطلب للتعيين محاسب خبرة ثمانية سنوات فأكثر "

الخطأ "في ثمانية والصواب في " ثماني " ؛ لأن " سنوات " جمع سنه مؤنث , ويجب أن يكون العدد عكس المعدود وهنا خطأ آخر خاص بـ " محاسب " والصواب " محاسباً " لأنه مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة .











العامية تغزو الإعلانات

في

الصحف والمجلات







العامية تغزو الإعلانات في الصحف والمجلات

من الظواهر اللغوية اللافتة للنظر انتشار العامية حين الإعلان في الصحف والمجلات ولم يعد الأمر مقتصراً على الإذاعة المرئية أو المسموعة حتى إننا نستطيع أن نقول أنه غزو للفصحى ومحاولة للقضاء على الأداء اللغوي ذي الجمال والسلامة .

والذي يبعث على الأسى أن " جريدة الأهرام " التي تأسست في السابع من ديسمبر 1875 وصدر العدد الأول منها في الخامس من أغسطس 1876 أصبحت تنشر الكثير من الإعلانات المكتوبة بالعامية .

ولقد كان هناك مقال منشور في جريدة الأهرام نفسها في الرابع والعشرين من نوفمبر 1961 للدكتورة عائشة عبد الرحمن المعروفة بـ " بنت الشاطئ " وردت في فقرة لأحد المستشرقين يتحدث فيها عن التعبير في الفصحى وأثر في القضاء على الصعوبات التي تقابل أبناء الوطن العربي حين استعمال العامية أو اللهجات المحلية يقول هذا المستشرق واسمه مورينو : " لقد تعلمت العربية في إيطاليا ثم أقمت زمناً في ليبيا وفي مصر والسودان وفي العراق فواجهتني مشقة اختلاف اللهجات وصعوبة التفاهم بها إذ قلت لعربي في بنغازي : أعطني شراباً , ثم قلتها لعربي في طرابلس , أعطاني أحدهما مشروباً وأعطاني الآخر جورباً !! وكانت الفصحى هي ملاذي في تلك المواقف الصعبة فالمشكلة في رأيي لا تعالج بالقضاء على الفصحى المشتركة , التي هي وسيلة التفاهم بين أقطار عربية , وإنما تعالج بمحاولة التمكين لهذه اللغة المشتركة بالتخفيف من فروق اللهجات وليس العلاج مستعصياً لو أخذتم التلاميذ منذ الصغر في كل المدارس العربية بأن يتكلموا بفصحى مسطة "





سيلا نزلت إزازة جديدة في الأسواق

بمواصفات طلبتها ست البيت في مصر

خذى بالك إن الإزازة بقت أطول

خذي بالك إن فتحت الإزازة بقت أصغر

وبردة محكمة .. مش بغطاء واحد

دول اتنين

خذي بالك ان السعر هو .. هو ...

لو سمحتي .. وأنتي بنشتري الزيت

تأكدي انه سيلا ..

نحاول التعليق على بعض الكلمات والعبارات وبيان موقفها من اللغة العربية الفصحى والعامية ..

- " إزازة " : ويقابلها " زجاجة "

- " السِت " : السيدة , والجمع ستات , وهي من الألفاظ المولدة التي استعملها الناس قديماً بعد عصر الرواية .

- " خدي " : ويقابلها " خذي " وهو فعل أمر مبني على حذف النون وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون محل رفع فال .

- " بالك " : البال معناه الحال والشأن , ويقال : أمر ذو بال ؛ أي شرف يحتفل له ويهتم به , ويقال : فلان رخى باله , وناعم البال , موفور العيش هادئ النفس .

والبال : الخاطر . يقال : فلان كاسف البال , والبال : الأمل .

- " بقت " : ويقابله " أصبحت "

- " برده " : ويقابله : كذلك , وأيضاً

- " مش " : يقابله " ليست " أي ليست الزجاجة كذلك يمكن أن نقول إن " مش " يقابله في الفصحى الفعل " ليس "

- " بغطا " : والمقصود " غطاء " ويمكن قبول حذف الهمزة على انه تخفيف في النطق .

- " دول " : والمقصود حسب السياق اللغوي للإعلان " هما " , أو " هم " .

- " إتنين " : ويقابله " اثنان " مع حذف الهمزة , لأن همزة " اثنين " همزة وصل .

- " سمحي " : والصحيح أن نكتب العبارة " سمحتِ " فهو فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل وهذه التاء ضمير المقصود به " ست البيت"

- " إنتي " : والمقابل له " أنتِ " وهو ضمير منفصل مبني على الكسر للمخاطبة .

- " بتشترى " : والمقابل له " تشترين " أي " وأنتِ تشترين " وحين الإعراب نقول : تشترين فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة , وياء المخاطب ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

" كل دول كسبوا "

" دول " المقصود بها " هؤلاء " – مثلاً – أي " كل هؤلاء كسبوا "

ولكن افترض – جدلاً – أننا عاملنا " دول " على أنها كلمة فصيحة ؛ فما الذي سيحدث ؟!! إن بعض الناس يمكن أن يظن أنها " دول " جمع " دولة "











ظاهر ة التغريب في الإعلانات الصحفية :

من الظواهر الني نلاحها في الإعلانات المنشورة في الصحف والمجلات الاتجاه إلى ما هو أجنبي من الكلمات والتراكيب النحوية التي لا يعرف قواعد بناء الجملة في اللغة العربية أو يقبلها الذوق العربي اللغوي . واستخدام ذلك الأجنبي بديلا على نظره العربي أي نقله من لغته الأصلية نطقاً مع كتابة بأحرف عربية .

ولسنا نريد الخوض في الحديث عن خطورة تلك الظاهرة ولكن تكفي الإشارة إلى دورها في مسخ الشخصية اللغوية لأبناء العرب وإضافة مسحة أجنبية على اثنين من أهم عناصر اللغة , ونعني بهما الكلمات , وبناء الجملة وسيتضح هذا حين تقديم بعض النماذج من الإعلانات وتحليلها تحليلا لغويا للكشف عما فيها التغريب .

والذي يلفت النظر إلى إن الصحف تخضع لرغبة المعلن على الرغم من محاولتها مراعاة القارئ فينا يقدم إلية من الإعلانات , والدليل على ذلك ما ورد في العدد التذكاري الذي أصدرته صحيفة " أخبار اليوم " في 12-11-1994 على لسان مدير عام الإعلانات ؛ إذ قال " وقد بدأ تطوير إلاعلان بوضع أسس جديدة للعمل , أولها خدمة المُعلن وتلبية كل احتياجاته مع الأخذ بالاعتبار القارئ الذي نتوجه إليه في الماضي كانت نوعية المعلن مختلفة , لم يكن المعلن على دراية تامة بالسوق مثل المعلن هذه الأيام ... المعلن الآن دارس وعلى أعلى مستوى من الثقافة والعلم والفن والخبرة , ويتطلب نوعا من التعامل باستخدام أحدث ما في العصر "





1) " إليجانت فواياج للسياحة " ..

وهي مكونة من Eligant بمعنى أنيق , ممتاز , رائع , و Voyage بمعنى رحلة .

2) " هابي دولفين "

مكونة من Happy بمعنى محظوظ , سعيد . مبتهج . و Dolphin بمعنى الدولفين , وهو حيوان بحري من رتبة الحوتيات .

3) " بنك مصر اكستريور "

وهي مكونه من Bank بمعنى المصرف وقد أجاز ( المعجم الوسيط ) استخدام كلمة " البنك " وعرفه بأنه مؤسسة تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض . و Exteior بمعنى خارجي .

4) " سنغس هاوس مطعم وكافتيريا وتراس مبنى الصوت والضوء أهرامات الجيزة "

تلك الأحرف الثلاثة اختصار لثلاث كلمات هي :

- Technical : تقني , فني .

- Chernical كيميائي .

- Laboratory : مخبر , مختبر , معمل .

5) " الآن لدى بيرل هاوس "

في تلك العبارة كلمتان هما Pearl بمعنى لؤلؤة . و House بمعنى منزل , أو بيت .

6) " فندق رامادا الرنيسانس "

في تلك العبارة كلمة مأخوذة من الإنجليزية وهي Renaissance بمعنى النهضة وهناك ما يسمى بـ " حركة النهضة الأوربية " وهي حركة انتقالية في أوروبة بين القرون الوسطى والعصر الحديث نشأت في القرن الرابع عشر في ايطاليا واستمرت إلى القرن السابع عشر , وقد تميزت بالتأثير بالمفاهيم الكلاسيكية Classic وبازدهار الأدب والفن وبانبلاج فجر العلم الحديث .



من الكلمات غير العربية ما يأتي :

- Sphinx : أبو الهول , وكائن خرافي له جسم أسد وأجنحة , ورأس امرأة وصدرها والمقصود بالإعلان " أبو الهول " .

- House : منزل , بيت .

- Cafeteria : مطعم بلا ندل .

- Teass : الشرفة الواسعة .

7) " فرش شوب "

وهي مكونة من Fresh بمعنى منعش , مفعم بالنشاط , و shop بمعنى متجر , حانوت .

8) " انتركونتيننتال "

وهي مأخوذة من Interconunentail بمعنى " جار بين القارات "

9) " تي . سي . إل "

هذا من التراكيب النحوية التي استحدثت مع التغريب , وهو عبارة عن إضافة الاسم إلى المقطع "كو" وهو اختصار كلمة Company بمعنى شركة ؛ أي " شركة زهران "

10) " ميكرو باص "

وتلك الكلمة عبارة عن :

- Micro : وهي بادئة معناها " صغيرة .

- Bus : سيارة عمومية لنقل الركاب .







11) " شركة ستي فرست للسياحة "

في هذا الإعلان كلمتان هما :

- City : مدينة .

- First : أول , أولى .

12) " كوفي شوب * تيك أواي "

هذا الإعلان عبارتان , تتكونان من أربعة كلمات :

- Coffee Shop : مقهى .

- Take away : يأخذ بعيداً[12] .







كيفية كتابة

البطاقات والبرقيات
بطاقات المناسبات

الدعوة إلى عقد القران

بسم الله الرحمن الرحيم

( ............................... ) ( ..................................)

اسم ولي الزوج اسم ولي الزوجة

يتشرفان بدعوة حضرتكم لحضور الاحتفال بعقد قران ولديهما :

( .............................) ( ...................................)

الذي سيجري بتوفيق الله اليوم .......... الموافق .......... الساعة ......... في صالون اوتيل ( .....)

الدعوة إلى تناول العشاء ( مختلط )

بسم الله الرحمن الرحيم .

اسم الداعي

يتشرف ( ................ ) وعقيلته بدعوة الفاضل

اسم المدعو

السيد ( ............ ) وعقيلته لتناول طعام العشاء

أو الغداء في داره ] أو في صالة اوتيل ( ........ ) [ وذلك في الساعة ......... من ......... يوم .......

"أما الدعوة إلى العشاء أو العداء المقتصر على الرجال فقط "

فتنظم البطاقة على ذاك النسق بدون لفظة " عقيلته "
" دعوة إلى حفل استقبال "

يتشرف ( .............. ) اسم الداعي .

يدعو (.................) ( اسم المدعو وصفته) وعقيلته إلى حفل الاستقبال التي يقيمها بمناسبة (..............) وذلك بين الساعة ........ و ......... من مساء يوم ....... الواقع في .........

" دعوة آنسة لصديقتها بمناسبة ميلادها "

تتشرف ( ............ ) بدعوة الآنسة ............... إلى مشاركتها الاحتفال بمناسبة ذكرى ميلادها ....... وذلك في دار والديها الكائن في شارع .................. رقم .......... في تمام الساعة .......... مساء يوم ...........

" بطاقة معايدة "

هذه البطاقة في العادة هي البطاقة الشخصية لصاحبها مطبوعاً عليها اسمه وصفته وأرقام هواتفه في العمل والمنزل , يضيف في ذيلها صاحبها تحت اسمه عبارة " يتمنى لكم عيداً سعيداً " , أو ما شاكل ذلك من العبارات المتداولة بحيث تبدو البطاقة على الشكل التالي

( ................... )

دكتور سياسة واقتصاد

يتمنى لكم عيداً سعيداً

" بطاقة اعتذار عن حضور احتفال "

في هذه الحالة ترسل الشخصية إياها , مذيلة بالعبارة التالية تحت اسم صاحب البطاقة :

................ يتعذر لك الأخ ( اسم الداعي إلى الاحتفال ) عن تعذر استجابة لدعوته الكريمة المعينة يوم ( .............. ) ويشكر لأخيه تلطفه بدعوته , راجياً بقبول المعذرة مع تمنياته الخالصة .





" بطاقة توصية "

وفي هذه الحالة يرسل الموصي ببطاقته الشخصية مع تذييلها بالعبارة التالية :

( ............... اسم الموصي عنده ) تحياته ويرجو المبادرة إلى مساعدة حامل هذه البطاقة وتيسير أمره فهو جدير بكل عناية .. مغتنماً المناسبة لتأكيد محبته واحترامه .

" نموذج من دعوة إلى وليمة أو فرح "

لحضرة السيد الماجد ....................... حفظة الله ورعاه .

لقد تجلت لنا المسرات والأفراح وتوفرت أسباب الانشراح وازدهر روض المنى .. ولاح بدر الهنا .. ولا يتم ذلك إلا بتشريفكم , وإشراق نور أنفسكم .. فالرجاء إجابة الداعي بالحضور في يوم ........ سنة بمنزلنا الكائن بشارع ................. نهارا .

والعاقبة عندكم بالمسرات .

" نموذج دعوة لعقد قران "

لحضرة الفاضل .................... اسعد الله أوقاته

بمنه تعالى ومزيد نعمة عزمنا على تأهيل نجلنا .......................يوم ............ سنه ................. فنرجو من حضرتكم التفضل بمشاركتنا الفرحة ............. الساعة .................... بمنزلنا الكائن بشارع ....................... رقم ................... لا تزال الأفراح زاهرة في دياركم .

الداعي

" نموذج من دعوة لحضور حفلة زفاف "

لحضرة السيد .............. المحترم

بمنه الله وتوفيقه سنحتفل بزفاف كريمتنا الآنسة .............. يوم ............... الموافق ....... الساعة , فالرجاء أن تشرفونا بحضوركم في منزلنا الكائن بشارع ................ رقم ...............

الداعي

" نشرات الإعلان "

أهمية فن الإعلان

أوصى السيد بنيامين فرنكلين أحد أبنائه بما يلي :

" يا بني صرف أعمالك متعاوناً مع خبرا فن الإعلان فأنك لن تخسر أبداً في أية صفقة من صفقاتك "

وفي رأينا أن هذه التوصية توصية صحيحة ثبتت صحتها عند الخبراء ورجال العمال على اختلاف حقول نشاطهم ,

والعمل بها هو الوسيلة الممكنة للإكثار من العملاء واكتساب ثقة المستهلكين على اختلاف طبقاتهم وميولهم .

وقد تنوعت طرق الإعلان في أيامنا هذه تنوعاً يدعو إلى الإعجاب والدهشة . واستخدمت لإتقانه أحدث الأساليب العلمية والأبحاث . الفنية بالاعتماد خاصة على علم النفس الفردي وعلم النفس الجماعي والعلم الجمالي

وقد كثرت شركات الإعلان كثرة فائقة وانتشرت في كل المدن الكبيرة والصغيرة واثبت ان فرعها التجاري فرع مربح خصيب وإن الفائدة المرجوة منه تزيد فاعلية وإغراء في كل يوم .

والإعلان يكون في الصحف كما يكون في صالات السينما أو على الجدران , وقد يكون منتقلاً متحركاً غير ثابت في الشوارع والميادين العامة , وهناك فيما يلي بعضاً من المحاولات المجدية التي يقوم بها المعلنون .





" نشرة دورية من فندق لزبائنه "

سيدي :

إن رغباتك كلها ستكون موضع عناية إدارة الفندق , وستجد أن فندقانا قائما عند شاطئ بحيرة هادئة . كما ستجد فيه كل أسباب الراحة والخدمة الأمينة : فالراديو والتليفون في كل غرفة من غرفه وبالقرب من كل من هذه الغرف مكان للزينة والتواليت أو مكان للاستحمام .

ثم تهبط إلى المطعم , أو البهو , أو المشرب أو صالون الشاي .. فإذا دفعتك الحاجة إلى تصريف أعمالك ففي قاعة الاجتماعات التي يضعها الفندق تحت تصرفك كل ما تحتاج إليه لتصرف هذه الأعمال , مقابل بدل يومي تدفعه لإدارة الفندق ,

أنك تستطيع يا سيدي في فندقنا هذا أن تشعر كما يحلو لك , بأنك في بيتك الشخصي أو في غير بيتك تبعاً لرغباتك الخاصة .

فندق ( ..................... )

" نشرة دورية من مطعم راق "

أنها مناسبة رائعة أن يدخل المرء إلى قاعة مطعم كبير , ذات مفارش هادئة في أمسية من الأمسيات الجميلة

ففوق كل منضده باقة من الأزهار , تعبق بالشذا الطيب , دون أن تخدش اليد التي تحمل زهرة منها .

وفي هذه القاعة ما يحلم به المرء من تلك الحياة اللذيذة التي ينتشي بها صاحبها ويجد فيها طمأنينة نفسه .

ويزيد في روعة هذا الحلم وجماله أن يقوم بالخدمة في تقديم الطعام شبان وشابات يتميزون بالنظافة والأناقة والأدب الفائق والابتسامة الدائمة .

وخير مراحل الطعام تناول الحساء الذي يحمل شهوة مغرية على متابعة الأكل , ثم تناول القهوة الساخنة التي تحمل شعورا فائقاً بالرضا والراحة .

أما ما بين الحساء والقهوة فأنك تجد يا سيدي مآكل شهية , مطهوة طهواً حسناً , بأيدي خبيرة , وذوق عليم .

نحن جميعاً في خدمتك , ولن تحتاج لاكتشاف مميزات مطعمنا إلا إلى زيارة أولى تقوم بها .

" نشرة يوزعها ( فندق ) على رجال الأعمال والتجار ومكاتب السياحة "

كم تكون الحياة جميلة وحلوة إذا تيسر لك من يساعدك على أن نحياها .

فالرحلات والنزهة والسياحة المختلفة تتميز حين تكون جميلة بالمفاجآت شأن الحياة نفسها .

وقد تقود إحدى هذه المفاجآت أو أحدى هذه المصادفات إلى مدينة ( ........ ) حيث يقوم فندقنا (..........) في أرقى واهدأ منطقة في هذا الفندق تستطيع أن تستجم , وتسترجع نشاطك في كل ساعة من نهار أو ليل , حين تخرج إلى حديقة الظليلة . التي تغطي أرضها أعشاب خضراء وأزهار منورة من كل لون ونوع وفصيلة , والموظفون في الفندق على أهبه دائمة لتوفير أقصى قسط من الراحة لك .

فيقدمون لك فطور الصباح , أو غداء الظهر , أو عشاء المساء . بالسرعة المطلوبة والأناقة المرغوبة .

وفي حالة تغير درجة الحرارة وارتفاع نسبة البرودة في الحديقة تستطيع أن تسخر في هذا العائق الجديد عن طريق الظلة المتحركة الكبيرة التي تحمي الحديقة كلها من سيئات التغيير المفاجئ للجو . نحن يا سيدي معتمدون على حسن طالعنا , لاستقبالك في فندقنا وحديقته في أقرب فرصة ممكنه ,

فندق ( .......... )

" نشرة إلى المعلنين "

لا تنسى يا سيدي أن شعار رجل الأعمال الناجح هو " أعلن عن بضاعتك بما يساوي عشر ثمنها عل الأقل " وثقة منا بصحة هذا الشعار نتقدم إليك راجين أن تعيد النظر فيه , وأن تؤمن بأن الطريق إلى العملاء والزبائن لا يبعدها ويمهدها غير الإعلانات المتقنة المدروسة

ان أعمالك يا سيدي جديرة بالنجاح والتقدم حين توكل إلى جريدتنا " الصباح " مهمة التحدث عنها وعرضها على الرأي العام وإغراء العملاء والزبائن على التعاون معك فيها .

والتعرفة التي تتقاضاها إدارة الجريدة منك تعرفة مناسباً جداً حين تعلم عدد النسخ المبيعة من الجريدة

فجريدتنا لا تنتشر فقط في مدينة بيروت بل في كل مدينة من مدن العالم العربي وفي كل دسكرة أيضاً

أنها تخرج في كل يوم مئتي ألف نسخة مبوبة تبويباً حسناً , معروضة موضوعاتها بطريقة مغرية جذابة .

وغداً سيدي ستجد أن أكثر من قراء جريدتنا سيقبلون على شراء سلعك والتعامل معك من كل أقطار العالم العربي .

إدارة جريدة الصباح

" بعض الإعلانات المغرية "

ألق بهمومك كلها مره واحدة باعتمادك في إجراء حساباتك وتنظم دفاترك التجارية وحل معضلاتك المالية الطارئة على رجل من أصحاب الاختصاص , في وسعك الحصول مجاناً على كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بالكتابة إلى ........

تفضل بتوجيه عروضك إلى ..............

" هيء مراسلة حسنة .. أقدم لك إعمالا ناجحة "

أنك على حق فالنجاح في صفقه من الصفقات التجارية قد يتم بفضل : كلمة مناسبة , أو جملة ملائمة , وتعبير مثير . وفي وسعي يا سيدي أن أفعل هذه كلها .. لذلك أضع خدماتي تحت تصرفك ..

" رسالة سرية خاصة "

ستكونين يا سيدتي أول امرأة تلبس الابتكار الجديد , لموديلات هذا العام فقد تلقينا أول فوج منكم في هذا اليوم .

الرجاء تفضلي بزيارة محلنا فأنه سيضعه بين يديك .

( محل .......... )







" العطل الطارئ بالأجهزة المنزلية "

ماذا ! عطل طارئ ! لا تأسف لا تحزن ! فإذا سيصلح ذلك وأمكن الاصلاح , وإلا وع تحت تصرفك جهازاً جديداً ريثما ينتهي من اصلاح القديم في ورشة المحل .

لا تنسى يا سيدي رقم المحل

( ..................... )

شركة

لتصليح الأجهزة الكهربائية

" بطاقة اعتذار عن حضور احتفال "

في هذه الحالة ترسل بالبطاقة الشخصية إياها , مذيلة بالعبارة التالية تحت اسم صاحب البطاقة :

.......... يتعذر لك الأخ ( اسم الداعي إلى الاحتفال ) عن تعذر استجابته لدعوة الكريمة المعينة (......) ويشكر لأخيه تلطفه بدعوته راجياً التفضل بقبول المعذرة مع تمنياته الخالصة .

" بطاقة توصية "

وفي هذه الحالة يرسل الموصي ببطاقته الشخصية مع تذييلها بالعبارة التالية : يبلغ الأخ ( ....اسم الموصي عنده ) تحياته ويرجو ه المبادرة إلى مساعدة حامل هذه البطاقة وتيسير أمره فهو جدير بكل عناية مغتناً المناسبة لتأكيد محبته واحترامه ..

" نموذج من دعوة إلى وليمة أو فرح "

لحضرة السيد الماجد .......................... حفظه الله ..

لقد تجلت لنا المسرات والأفراح , وتوفرت أسباب الانشراح وأزهر روض المنى , ولاح بدر الهنا , ولا بتم ذلك إلا بتشريفكم , وإشراق نور أنفسكم فالرجا إجابته الداعي بالحضور في يوم .........

سنة ......... بمنزلنا الكائن بشارع ............. نهارا ً والعاقبة لديكم بالمسرات ؟

الداعي
" نموذج من دعوة لعقد قران "

لحضرة الفاضل : ............. اسعد الله أوقاته

بمنه تعالى , ومزيد من نعمة عزمنا على تأهيل نجلنا ............. يوم ............... سنه ............. فنرجو من حضرتكم التفضل بمشاركتنا الفرحة ........ الساعة ............... بمنزلنا الكائن بشارع ................. رقم ......... لا زالت الأفراح زاهرة في دياركم .

الداعي

" نموذج من دعوة لحضور حفل زفاف "

لحضرة السيدة .................. المحترم

بمنه تعالى وتوفيه سنحتفل بزفاف كريمتنا الآنسة ...................... يوم ............... الموافق .......... الساعة .... , فالرجاء أن تشرفونا بحضوركم في منزلنا الكائن بشارع .............. رقم ........ .





ثانياً : التعبير الوظيفي .

· ما أبرز ألوان التعبير الوظيفي ؟

( الرسالة الشخصية – التعزية – البرقية – الطلب – الشكوى – التقرير – الإعلان – الدعوة – اللافتة – التعليمات – والإرشادات – محضر الاجتماع ) .

· ما الذي ينبغي مراعاته عند كتابة موضوع التعبير الوظيفي ؟

1) تحديد لون التعبير الوظيفي بدقة .

2) الإيجاز والاختصار , وعدم التطويل غير المبرر .

3) استكمال جميع عناصر اللون الوظيفي , وتنسيقها بشكل مألوف .

4) الالتزام بالملحوظات التي تتبع السؤال الخاص بالتعبير الوظيفي , مثل : ( اسمك : علي , عنوانك : غزة – الرمال ).. الخ ,

5) الدقة , الوضوح , والبعد عن الغموض .

6) ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية جسم اللون الوظيفي .

7) الاهتمام بعلامات الترقيم , مثل : ( الفاصلة , والنقطة , وعلامة التخصيص ... ألخ ) وضعها في المكان الصحيحة .

8) تجنب الأخطاء الإملائية , والنحوية , والألفاظ العامية .. الخ .

9) الإخراج الفني الجيد للموضوع من حيث : نظافة الصفحة , وتسطيرها , وعدم الشطب , والخط الحسن .. الخ .

· ما الذي يركز عليه مصحح موضوع التعبير الوظيفي .

1) توافر جميع عناصر اللون الوظيفي وترتيبها وفق نسق مألوف .

2) الدقة والوضوح في الألفاظ , والأفكار .

3) والإيجاز والاختصار , وعدم الإطالة غير المبرر ة .

4) تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية .

5) تنوع الأساليب وبعدها عن الركاكة والخطأ في التركيب .

6) توظيف علامات الترقيم بشكل صحيح ومناسب .

7) الإخراج الفني الجيد .

ملحوظــــــــــــة : لا يوجد اتفاق موحد قطعي حول ترتيب عناصر أي لون من ألوان التعبير الوظيفي لذلك لا يلزم الطالب بترتيب معين لها في الامتحانات , المهم ترتيب بشكل مألوف مع مراعاة استكمال جميع عناصر موضوع التعبير الوظيفي .

1- ( الرسالة الشخصية )

الرسالة الشخصية : هي كتاب متبادل بين الأشقاء والأصدقاء , والأقرباء .. ؛بهدف نقل المشاعر في المناسبات المختلفة .

· مما يتكون جسم الرسالة الشخصية .؟

أ‌) المقدمة / تتضمن إهداء التحيات , والاستهلال الشائق , والاطمئنان على الصحة ... الخ .

ب‌) الموضوع / يتضمن الهدف من وراء كتابة الرسالة .

ت‌) الخاتمة / تتضمن تلخيص للمطلوب بدقة من المرسل إليه , أو نقل مشاعر خاصة ... الخ

· ما عناصر الرسالة الشخصية ؟

أ‌) تاريخ كتابة الرسالة ( أعلى الجهة اليمنى )

ب‌) اسم ( المرسل أليه ) مسبوقا بصفة تعبر عن طبيعة العلاقة بين المرسل والمرسل إليه .

ت‌) التحية .

ث‌) اسم المرسل وعنوانه ( أسفل الجهة اليسرى ) .



بسم الله الرحمن الرحيم

الأحد 22/3/2009 م

صديقتي العزيز ة/ وجدان ....

بكل حب وإخلاص وأشواق قلبية حارة أبعث إليك هذه الرسالة راجية من العلي القدير أن تصلك وأنت والأهل جميعاً متمتعين بموفور الصحة والعافية والسعادة الكاملة .

كم كانت سعادتي غامرة عندما تلقيت خبر نجاحك الباهر في الثانوية العامة , وبهذه المناسبة السعيدة أهديك أجمل التهاني القلبية الحارة التي يشاركني فيها الأهل والأصدقاء , متمنين لك دوام التقدم والنجاح الباهر

وفي الختام أرجو إيصال تحياتنا وأشواقنا لأهلك جميعهم , متمنين أن نراكم قريبا على أرض الوطن

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صديقتك المخلصة

ابتهاج

محافظة أملج – العزيزية – 314/5









(( التعزيــــــة ))

التعزية : هي تعبير عن مشاطرة أهل الفقيد وذويه مشاعر الأسى والحزن .

· ما عناصر التعزية :

1) عنوان التعزية بخط واضح ومميز . ( أعلى وسط الصفحة بعد البسملة ) .

2) آية قرآنية مناسبة .

3) كلمة ( تنعى أو ينعى ) متبوعة بالجهة المعزية .

4) تفصيل التعزية ( اسم المتوفى , مناقبه , سبب الوفاة ... الخ )

5) الخاتمة , مثل : ( وإنا لله وإنا إليه راجعون )

6) توقيع المرسل للتعزية والتاريخ . ( أسفل الجهة اليسرى ) .

بسم الله الرحمن الرحيم

نعني وجيه فاضل

" يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية "

بمزيد من الحزن و الأسى تعنى أسرة مدرسة ابوبكر

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1340


خدمات المحتوى


أستاذ المقرر
تقييم
1.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.