في
السبت 26 جمادى الثاني 1438 / 25 مارس 2017

جديد الأخبار


02-27-1436 12:14 PM

*مدخل إلى دراسة المسرح في المملكة العربية السعودية لناصر بن عبد العزيز الخطيب

صدر الكتاب عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة عام 1410 هـ وهو من القطع المتوسط ويقع في مائة وثلاث صفحات ويحتوي على تقديم للدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت وبيانات معد الدراسة وإهداء ومقدمة للدراسة التي تتكون من قسمين:

القسم الأول: دراسة توثيقية (وثائق حية)

في هذا القسم يتحدث الباحث عن اللقاءات التي قام بها في كل من المنطقة الغربية والشرقية والرياض حيث التقى بالعديد من الذين ساهموا في بدايات المسرح السعودي مثل أحمد السباعي، وحسن سراج، وعصام خوقير، وعبد اللطيف الملا وعبد الرحمن المريخي، وعبد الرحمن الحمد، وإبراهيم الحمدان، والمخرجين سمعان العاني، ومحمد رشدي سلام، ومصطفى عبد الخالق، الذين قدموا العديد من المسرحيات السعودية.

وقد أورد الباحث أربعة أحاديث لكل من: الشيخ أحمد السباعي وتجربة في إنشاء مسرح إسلامي ومدرسة للتمثيل في مكة حيث أنشأ دار قريش للتمثيل الإسلامي، عن إعدادهم لمسرحية وكيف أوقفت هذه المسرحية قبل العرض بأيام ووئدت محاولته في مهدها. ثم تحدث الأديب حسين سراج صاحب أول مسرحية سعودية منشورة وهي بعنوان (الظالم نفسه) 1932م، ثم بعد ذلك (غرام ولادة) 1952م، (والشوق إليك) 1974م. وتحدث الباحث عن أسباب عدم إمكانية عرض تلك المسرحيات داخل المملكة لأن المرأة عنصر أساسي في هذه النصوص.

بعد ذلك تحدث الدكتور عصام خوقير عن تجربته في الكتابة للمسرح وخصوصاً في مسرحيتي (السعد وعد) و(الشيطان يأخذ إجازة).

تلا ذلك الحديث مع إبراهيم الحمدان رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الثقافة والفنون معد أول مسرحية أنتجها تلفزيون الرياض (طبيب بالمشعاب) عن مسرحية طبيب رغم أنفه لموليير ، وقد تحدث إبراهيم الحمدان عن تجربته وزملائه في مسرحية طبيب بالمشعاب ومن بعد ذلك تجربة جمعية الثقافة والفنون.

وفي نهاية هذا الفصل قدم الباحث قراءة تحليلية لعينات في المسرح السعودي متمثلة في مسرحيتي (الشوق إليك) لحسين سراج و(السعد وعد) لعصام خوقير كنماذج للنصوص المسرحية المطبوعة، وقام أيضاً بنفس القراءة التحليلية لعين ات من النصوص المخطوطة وهي التي غالباً ما تكون قدمت على خشبة المسرح وقد اختار الباحث نصي: (عقاقير وعقارات) لعبد الرحمن الحمد، و(المهابيل) لإبراهيم الحمدان

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 591


خدمات المحتوى


جميلة كاتب
تقييم
1.50/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.