في
الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1438 / 24 يناير 2017

جديد الأخبار


02-27-1436 01:13 PM

*تأخر ظهور المسرح في المملكة العربية السعودية؟

في هذا الفصل تحدث الباحث عن جملة من الأسباب التي كانت وراء تأخر ظهور المسرح في المملكة العربية السعودي عنه في الدول العربية الأخرى على الرغم من المحاولات الفردية للهزاع والملا التي بدأت عام 1373 هـ.
وإن كنت أنا أضيف حقيقة تاريخية لم تصل إلى المؤلف ألا وهي جهود المعلم صالح بن صالح التي تعود إلى قبل هذا التاريخ بحوالي خمسة وعشرين عاماً حوالي 1348هـ وغيره من المعلمين في مختلف مدن ومناطق المملكة.

وقد حاول الباحث تفنيد هذه السباب والإجابة على هذا السؤال حيث خلص إلى:

- أن الجزيرة العربية قد عاشت قروناً طويلة وهي مجتمع رعوي في أغلبه العم يقوم على فكرة القبيلة ولم تكن هناك دولة بالمعنى السياسي للدولة ولم تكن هناك حياة سياسية مدنية. ولهذا لم تطرأ فكرة المسرح أبداً على هذا المجتمع بل إنها لم توجد أصلاً .. إلا أننا لا نرى هذا السبب مانعاً حقيقياً لعدم ظهور المسرح فقد تأخر ظهور المسرح في الدولة الإسلامية ككل بالرغم من أنها عرفت التنظيم السياسي المستقر منذ الدولة الأموية وحتى الدولة العثمانية. ومرت بعصور ازدهار ثقافية طويلة.

ويرى الباحث أن قيام الملك عبد العزيز رحمه الله بتوحيد المملكة وإقامة الكيان السياسي باسم المملكة العربية السعودية وبعد الاستقرار والتشكل الحضاري الخاص للدولة.. بدأ الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص يعرف طريقه إلى هذا المكان.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 431


خدمات المحتوى


جميلة كاتب
تقييم
1.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.