في
السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017

جديد الأخبار


02-27-1436 01:11 PM

الجهات المهتمة في المسرح

تحدث فيه الباحث عن الجهات والهيئات التي تعنى بالمسرح في المملكة العربية السعودية وهي:

1 – الرئاسة العامة لرعاية الشباب

وتحدث عن جهود الرئاسة في تطوير هذا المجال بإقامة المسابقات والمهرجانات المسرحية للمناطق والمهرجان السنوي للفنون المسرحية ويتم سنويا وقد أقيم منذ ما يزيد عن عشرة أعوام.. وكذلك إقامة مسابقة عامة في التأليف المسرحي وتتم سنوياً على مستوى مسرحيات الثلاثة فصول، والفصل الواحد ومسرح الطفل. وتشارك الرئاسة في عدد من المهرجانات العربية والإقليمية والدولية.

2 – جمعية الثقافة والفنون:

وتحدث الباحث عن جهودها وأهدافها ورصد ما قدمت من مسرحيات حيث ذكر الباحث إحدى وأربعين مسرحية أنتجتها الجمعية في مختلف فروعها وإن كانت هذه القائمة غير مرتبة تاريخياً فمثلاً نجد مسرحية (رزة والبطن خالي) تحتل رقم 14 علماً بأنها قدمت قبل تأسيس الجمعية ولا تدخل ضمن مسرحياتها، كذلك مسرحية طبيب بالمشعاب تحت رقم 1 وهي ليست من إنتاج الجمعية وكان من المفترض ألا تذكر في هذه القائمة كذلك مسرحية من تحت الكراسي تحتل الرقم 17 ومسرحية وطني تحتل الرقم 19 علماً بأن مسرحية وطني قدمت قبل مسرحية قدر الشراكة ذات الرقم 15 أي أن الترتيب التسلسلي كان يحتاج إلى دقة من حيث تاريخ عرض تلك المسرحيات.

3 – الأندية الأدبية:

وجهودها في إقامة الندوات والبحوث التي تمس المسرح وكذلك ما أنتجه النادي الأدبي بالرياض من مسرحيات وهي النص والإنتاج، أستاذ مكرر، الأدوار الثانوية، وجميعها لسليمان الحماد.

4 – المسرح المدرسي

وهو يعتبر من أقدم المسارح في المملكة حيث أورد الباحث أقدم تجربة هي تجربة عبد الرحمن عثمان الملا بمعهد النور بالأحساء بعنوان (لليل آخر) عام 1373هـ 1953م وهي صورة من صور الكفاح الفلسطيني. وان كنت أشرت سابقاً إلى أن بدايات المسرح المدرسي أقدم من هذا التاريخ بكثير بدأ من أقدم إشارة وصلت لنا وهي مسرحية (بين جاهل ومتعلم) 1 348هـ / 1928م في مدرسة صالح بن صالح الأهلية بعنيزة مروراً بأنشطة مدارس الفلاح بمكة ومدرسة النجاح الليلية ، والمدرسة الأميرية بالأحساء وغيرها من مدارس مدن ومناطق المملكة.

5 – مسرح الطفل:

تحدث فيه عن أهمية هذا المسرح للطفل وعن الدور الريادي الذي قام به الكاتب المريخي ليس في المملكة العربية السعودية فحسب ولكن في الجزيرة العربية فهو بحق أول من قدم فيها مسرحية للطفل خارج إطار المدرسة.

- عنيزة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 668


خدمات المحتوى


جميلة كاتب
تقييم
1.00/10 (7 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.